أطلق إبداعك. تعاون. ابتكر

كلمة مؤسس ومدير برنامج التحدي الوطني الثقافي للألعاب الإلكترونية:

تؤثر الألعاب الإلكترونية بشكل كبير على ثقافة النشء الجديد. حيث تشمل تأثيراتها جوانب إيجابية وسلبية. ومن تلك التأثيرات الإيجابية أنها تساعد على تطوير مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي والتنسيق بين العين واليد. كما توفر بيئة تعليمية تفاعلية تساعد في تنمية المهارات الاجتماعية من خلال اللعب الجماعي والتواصل عبر الإنترنت، وتعزز الإبداع والابتكار من خلال الألعاب التي تتطلب التفكير خارج الصندوق.

وفقًا لبيانات "Newzoo"، وقد بلغ إجمالي إيرادات سوق الألعاب الإلكترونية على مستوى العالم حوالي 184 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن تفوق إيرادات هذا السوق إلى أكثر من 205 مليار دولار في عام 2026.

من هنا، ينطلق اهتمام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في تقديم برنامج متكامل وبطولة وطنية لإطلاق ألعاب إلكترونية محلية تعكس ثقافتنا المحلية والعربية والإسلامية. حيث يجمع هذا البرنامج المتكامل المطورين والمصممين وكتاب محتوى وقصص الألعاب وصانعي المؤثرات الصوتية من المبتدئين والمحترفين على حد سواء، وغيرهم من المشاركين الموهوبين، لإنشاء ألعاب مبتكرة بناءً على موضوع ثقافي يتم تحديده مسبقًا، مع تلقيهم الدعم المباشر سواء عن طريق معسكرات تدريبية برمجية مكثفة قبل البطولة والإرشاد التقني من خبراء الصناعة أثناء وبعد البطولة

ويهدف البرنامج بشكل عام الى تعزيز الصناعات الإبداعية والمساهمة في بناء وتأسيس سوق ناشئ لتطوير الألعاب الالكترونية في الكويت، وتحسين المهارات التقنية بين المشاركين

ولقد اثبت النجاح الباهر الذي حققناه في الموسم الأول بأن العديد من المطورين الموهوبين في الكويت لديهم الشغف لإنشاء الألعاب ولكنهم يفتقرون إلى منصة شاملة لاحتضان الإبداع. وقد أتاح لهم هذا البرنامج بيئة داعمة بتكاتف العديد من جهات الدولة والجامعات والقطاع الخاص لاستكشاف هذه الطاقات الإبداعية في تطوير الألعاب الالكترونية وحثهم على انشاء الأستوديوهات الخاصة بإنشاء هذه الألعاب واكمال العمل عليها من خلال الارشاد الذي نقدمه لهم على مدى العام

Unleash Your Creativity. Collaborate. Innovate.

Video games significantly impact the culture of the new generation, with both positive and negative effects. Among the positive impacts, electronic games help develop problem-solving skills, critical thinking, and hand-eye coordination. They also provide an interactive educational environment that helps in developing social skills through group play and online communication, and enhance creativity and innovation through games that require out-of-the-box thinking.

According to data from "Newzoo," the global video game market generated approximately $184 billion in revenue in 2023, and this market's revenue is expected to exceed $205 billion by 2026.

From this standpoint, the National Council for Culture, Arts, and Letters is keen on presenting a comprehensive program and a national championship to launch local electronic games that reflect our local, Arab, and Islamic culture. This integrated program brings together developers, designers, game story writers, and sound effect creators, both beginners and professionals, along with other talented participants to create innovative games based on a predefined theme, with guidance from industry experts and training camps.

The program also aims to promote creative industries and provide all necessary support to establish an emerging market for electronic game development in Kuwait, and to improve the technical skills among participants.

The great success we achieved in the first season proved that many talented developers in Kuwait have the passion for creating games but lack a platform for creativity. This program provided them with a supportive environment, with the cooperation of various state agencies, universities, and the private sector, to explore these creative energies in electronic game development and encourage them to establish their own studios to develop these games and continue working on them through the guidance we provide throughout the year.

Profile Image

Mrs. Omaima Al-Saad - السيدة/ أميمة السعد

Founder and Program Director - مؤسس ومدير البرنامج

Cultural Sector - قطاع الثقافة

عن التحدي القادم/ الموسم الثاني

التحدي الوطني الثقافي للألعاب الإلكترونية هو حدث ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون والشراكة بين العديد من الجهات الرسمية كهيئة العامة للشباب، وجامعة الكويت، والعديد من الجامعات الخاصة وشركات وبنوك القطاع الخاص، حيث يجتمع مطورو الألعاب والفنانون والمؤسسون ورواد القصص معًا لابتكار ألعاب مميزة خلال فترة زمنية قصيرة لا تتعدى 72 ساعة. سواء كنت مطورًا متمرسًا أو مبتدئًا شغوفًا، فإن تحدي الألعاب الإلكترونية هو الفرصة المثالية للتجربة والتعلم وصنع لعبة رائعة

About the upcoming event / season two

The Kuwait National Cultural Game Jam is an exciting 72-hour competition designed to foster game development talent in Kuwait. Scheduled from January 22 to January 29, 2025, at the Kuwait University Convention Center, this event will bring together skilled developers, designers, and other talented participants to create innovative games based on a predefined theme, all while receiving guidance from industry mentors and bootcamps.

لماذا أشارك في تحدي الألعاب الإلكترونية

Why Join Game Jam?

ماهي المهارات المطلوبه

تحدي الألعاب الإلكترونية مفتوح للجميع! سواء كنت مبرمجًا، فنانًا، مصمم صوت، أو كاتبًا، هناك مكان لك هنا كل ما تحتاجه هو الشغف والإبداع والاستعداد للتعاون

Required Skills?

Game Jam is open to everyone! Whether you’re a programmer, artist, sound designer, or writer, there’s a place for you here. All you need is passion, creativity, and the willingness to collaborate.

تفاصيل الحدث

الموعد: من 22 إلى 29 يناير 2025

المكان: جامعة الكويت قاعة المؤتمرات

الموضوع: سيتم الإعلان عن الموضوع خلال الحدث!

Event Details

When: January 22nd - January 29th, 2025

Where: Kuwait university Conference center

Theme: The theme will be revealed at the event!

Schedule الجدول

اليوم الوقت الفعالية
2025 يناير 22
الأربعاء

حفل الافتتاح

4:00 - تسجيل المشاركين
5:00 - استقبال الضيوف
5:30 - افتتاح البطولة - كلمة الافتتاح
5:40 -

رحلتي مع تطوير لعبة خالة فاطمة

المتحدث: عبد الله الحمد
مطور ألعاب ووسائط متعددة/ المملكة العربية السعودية
6:40 -

ديوانية المطورين


عرض عن أحد الألعاب محلية الصنع – ومناقشة حية بين مجموعة من المطورين الكويتيين عن استخدام الذكاء الصناعي في تطوير الألعاب الالكترونية – وأنظمة الحماية المستخدمة في الألعاب الإلكترونية
Anti-cheat systems
8:00 - إغلاق الأبواب / انتهاء الفعاليات
23,24,25 يناير 2025
الخميس، الجمعة، السبت
4:00 - تجمع المشاركين بالتحدي / تعارف / تشكيل الفرق
5:00 - معسكرات تدريبية مكثفة في محركات برمجة الألعاب 15 ساعة تدريبية / ثلاث أيام. (Unity, Godot)
- معسكر تدريبي مكثف في كتابة محتوى / قصة الألعاب الالكترونية / 10 ساعات تدريبية/ يومين.
9:00 - إغلاق الأبواب
25 يناير 2025 السبت 9:00 AM - تجمع الفرق والمشاركين
- اعلان موضوع التحدي
- انطلاقة التحدي
9:00 PM - نهاية اليوم الأول / إغلاق الأبواب
26-27 يناير 2025
الأحد، الإثنين
9:00 AM - باقي أيام التحدي
9:00 PM - إغلاق الأبواب / انتهاء اليوم
28 يناير 2025
الثلاثاء
9:00 AM - التسليم النهائي للألعاب
9:00 PM - التحكيم (طوال اليوم)
29 يناير 2025
الأربعاء

إكسبو الألعاب و حفل الختام

9:00 AM - استقبال المشاركين
3:00 PM - استقبال الجمهور لإكسبو الألعاب المبتكرة أثناء البطولة/ تقييم الجمهور.
4:00 PM - بدأ الفعاليات المصاحبة لإكسبو الألعاب sports-E
7:30 PM - حفل اختتام بطولة التحدي الوطني الثقافي للألعاب الالكترونية / اعلان الفائزين / توزيع الجوائز والتكريم.
9:00 PM - انتهاء البطولة / إغلاق الأبواب.
ضيف الشرف

ضيف الشرف لحفل الافتتاح

الموسم الثاني

التحدي الوطني الثقافي للألعاب الإلكترونية

من المملكة العربية السعودية

المتحدث الرسمي/ عبدالله الحمد

متخصّص في الوسائط المتعدّدة، يمتلك خبرة تزيد عن عشر سنوات في إنتاج الفيديو والرسوم المتحركة وصناعة المحتوى. صمّم لعبة مستقلّة حائزة على جوائز باسم “خالة فاطمة”، وقد حظيت بالتقدير بفضل أسلوب لعبها المبتكر وطريقتها المميّزة في السرد. يتمتّع بقدرة موثوقة على تقديم محتوى بصري جذّاب يزيد تفاعل الجمهور، ويتقن استخدام أدوات متقدّمة مثل Unreal Engine وحزمة Adobe لتطوير حلول إبداعية في مشاريع الوسائط المتعددة.

Who’s Abdulla Al-Hamad? Highly skilled Multimedia Specialist with over 10 years of experience in video production, motion graphics, and content creation. Creator of the award-winning independent game "Aunt Fatima," recognized for its innovative gameplay and storytelling. Proven ability to deliver captivating and visually compelling media that drives audience engagement. Adept at utilizing advanced tools like Unreal Engine and Adobe Suite to develop creative solutions for multimedia projects.

المعسكرات التدريبية البرمجية

في محركات الألعاب

إن كنت مبتدئاً في عالم صناعة الألعاب، فقد وفرنا لك ثلاث برامج تدريبية مكثفة في أساسيات برمجة محركات الألعاب الأكثر شهرة. يمكنك الآن التسجيل في 15 ساعة تدريبية مكثفة لتصقل مهاراتك البرمجية قبل البدء بالتحدي

تبدأ جميع المعسكرات التدريبية بالفترة من 23 يناير 2025 وتستمر لمدة ثلاث أيام حتى 25 يناير 2025

من الساعة 5 مساءً وحتى 9 مساءً

المعسكر التدريبي الأول مقدمة في محرك الألعاب
Godot

معسكر تدريبي تمهيدي في برمجة الألعاب باستخدام محرك جودو للألعاب بتغطية الأساسيات عن طريق برمجة الأمثلة أثناء قيام الورشة. تغطي الورشة التالي:

استخدام واجهة جودو

نظام النقاط أو العقد في جودو

الحركة والفيزياء في الأبعاد الثنائية والثلاثية

البرمجة بلغتي C# و GDScript

استخدام الإشارات للتعامل مع الأحداث

An introductory bootcamp on the Godot Game Engine covering fundamental concepts needed to start game development through hands-on examples. The workshop covers the following:

Godot editor's interface

Nodes structure

2D/3D movement and physics

Scripting in C# or GDScript

Signals for events handling

المعسكر التدريبي الثاني مقدمة شاملة لتطوير الألعاب باستخدام
Unity

يقدّم هذا المعسكر التدريبي المكثف والذي يستمر لمدة 3 أيام مقدمة شاملة لتطوير الألعاب باستخدام Unity، مصممة خصيصًا للمبتدئين. سيتعلم المشاركون المهارات الأساسية في Unity، وبناء بيئات تفاعلية، ودمج بعض العناصر البرمجية لإنشاء نموذج أولي بسيط للعبة بنهاية المعسكر.

محتوى الورش

اليوم الأول: واجهة وإنشاء المشهد

التعرف على واجهة ومساحة العمل

بناء مشهد ثلاثي الأبعاد: وضع وتحريك العناصر

تطبيق المواد، القوام، والإضاءة الأساسية

تنظيم المشاهد باستخدام "prefabs" وإنشاء بيئات بسيطة

اليوم الثاني: التفاعلية ومقدمة في البرمجة

مقدمة في البرمجة في
Unity (أساسيات C#)

إضافة تحكم اللاعب وحركات بسيطة

إنشاء تفاعلات بسيطة باستخدام المشغلات والتصادمات

تطبيق الفيزياء للتفاعلات بين العناصر وإضافة الرسوم المتحركة

اليوم الثالث: اللمسات الأخيرة والنموذج القابل للعب

دمج عناصر الواجهة (النقاط، شاشة البدء، وبعض عناصر الواجهة البسيطة)

إضافة الصوت وتطوير تفاصيل المشهد

تصدير اللعبة كنموذج مكتمل وقابل للعب

المخرجات: سيكتسب المشاركون المهارات الأساسية في Unity، بما في ذلك أساسيات البرمجة وإنشاء العناصر التفاعلية وبناء نموذج قابل للعب، مما يؤهلهم للاستمرار في استكشاف تطوير الألعاب.

Register سجل